فوائد الزبادي للبشرة والشعر والرجيم

فوائد الزبادي للبشرة والشعر والرجيم

جوجل بلس

محتويات

    فوائد الزبادي للبشرة وهو أحد مُنتجات الحليب الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والعناصر الأخرى التي تحمِل قيمة غذائية لجسم الإنسان، ويتمّ إنتاجه من خلال تخميره عن طريق فطريات خاصّة أو بكتيريا لبنية، وعامةً يُستخدَم حليب البقر في صنعه، وفي بعض المناطق يُستعمل حليب الغنم والخيل في صُنعه، تتعدد فوائد الزبادي الغذائية والعلاجية فهو يُستخدم للوقاية من الاسهال، الذي ينتج عن المضادات الحيوية، والزبادي حسب اعتقاد الكثيرين فهو يُحافظ على اللثة وهذا بفعلِ حمض اللاكتيك المتواجد في الزبادي، في هذا المقال نقدم أهم فوائد الزبادي للبشرة.

    فوائد الزبادي العامة

    فوائد الزبادي العلاجية الدوائية تفوق فوائده الغذائية، هُنا نوجز لكم جميع فوائد الزبادي المهمّة لجسم وصِحة الإنسان تتمثل في النقاط الآتية:

    يسهل الهضم : الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم، وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة فيي الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة، تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي.

     يعزز جهاز المناعة : وفقًا لعدة دراسات، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي، البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفةة الأمعاء، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي، كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.

     يساعد على تخفيف الوزن : الزبادي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر، البكتيريا الجيدة في اللبن الزبادي بروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم ، وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، بالاضافة الى ذلك، وجود كمية عاليةة من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول ، مما يسهل عملية انقاص الوزن، أيضا: الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون، لانقاص الوزن، تجنب الوجبات السريعة والبدء في تناول اللبن الزبادي مع التوت بدلا من ذلك.

     يحارب عدوى الخميرة المهبلية : النساء اللتي يعانين من مرض السكري يكونون أكثر عرضة للاصابة بعدوى الخميرة المهبلية، الزبادي غني بروبيوتيك الحمضة التي تساعد على قتل الخميرة، أيضا، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبلل وبالتالي يقلل من خطر عدوى الخميرة، وتناول ستة أونصات من اللبن الزبادي غير المحلاى يوميا يقلل من خطر عدوى الخميرة المهبلية إلى حد كبير.

    يمنع ارتفاع ضغط الدم : تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم، وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م فيي دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع الآخرين، تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

    يخفض الكولسترول : اللبن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة النشطة يمكن أن تكون فعالة جدًا لخفض مستوى الكولسترول عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد، بالاضافة الى ذلك، البروبيوتيك يربط أيضًا الأحماض الصفراوية، والذيي بدوره يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ويمكن أن يكُون مفيدًا بشكلٍ خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع، وجدت دراسة نشرت في مجلة العلوم للألبان أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون 10.6 أونصات من اللبن الزبادي كل يوم يتميزون بانخفَاض في إجمالي مستويات الكولسترول البروتيني الدهني ( LDL ) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أنواعًا أخرى من اللبن، أولئك الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول يجب أن يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميًا.

     يمنع سرطان القولون : الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي، البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون، وهذهه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة، بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون، وللحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء.

    يحسن صحة الفم :الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم، الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة، بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم.

    يمنع هشاشة العظام : الكالسيوم وفيتامين D تقوي العظام وتزياد من كثافة العظام . وهذا بدوره يمنع هشاشة العظام، وهو مرض يكون تدريجي حيثُ أنّ العظام تصبح تدريجيا ضعيفة ومعرضة للكسور، للحفاظ دائما على عظام قوية، والبحث دائما عن الزبادي الذي يحتوي على فيتامين D مجرد إلقاء نظرة على التسمية على الجزء الخلفي من المنتج لمساعدتك على شراء أفضل اختيار.

    يجعل الشعر صحي : الزبادي هُو مصدر غني من الزنك، وحامض اللبنيك، والبروتين والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي هي مفيدة جدا للشعر.
    الزبادي يعزز نمو الشعر، ويقلل من القشرة ويخفف من الحكة، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزبادي باعتباره مرطب طبيعي رائعع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة مزج نصف كوب من الزبادي العادي، ويوضع على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم غسل شعرك بالشامبو، استخدام هذا العلاج مرة في الأسبوع للتمتع بشعر صحي وقوي.

    فوائد اللبن الزبادي للرضع : بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز، حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي، ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة، وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر.

    فوائد الزبادي للبشرة

    يعتبر الزبادي وصفة علاجية فعّالة للبشرة ينصحُ بِها الأطباء وأصحاب الاختصاص، وهو يوضع على الوجه بشكلِ قناع يُسهم في تفتيح مسامات البشرة وتبيضها والحفاظ على نضارتها وأيضًا:

    • إعادة الحيوية والنضارة للبشرة.
    • علاج حب الشباب والبثور السوداء.
    • التخفيف من تصبغات الجلد والهالات السوداء.
    • التخلص من حروق الشمس.

    فوائد الزبادي للشعر

    يسهم الزبادي بشكل فعال على ترطيب الشعر ومنحه القوة وحمايته من الجفاف نظرًا لاحتوائه على مادة الزنك وحمض اللبنيك والبروتيناتالتي.

    • معالجة الشّعر المتقصف.
    • التخلص من القشرة.
    • فرد الشّعر المجعد.

    فوائد الزبادي للرجيم

    لبن الزبادي يحتوي على مواد تساعد على حرق الدهون والتخلص منها في منطقة البطن والارداف، ويستخدمه كثيرون لعملية الرجيم عبر نظام غذائي يعتمد على تناول الزبادي الخالي من الدسم.

    • يساعد في التخلّص من الأرق، ويعمل على تهدئة الأعصاب، ويقلّل من حدّة التوتّر والعصبيّة.
    • يعتبر الزبادي الغذاء المثاليّ بعد ممارسة التمارين الرياضية بساعة تقريباً، حيث إنّه يحتوي على البروتين الذي يعمل على بناء العضل وترميمه.
    • يحتوي الزبادي كامل الدسم على عناصر وقيمة غذائيّة عالية، والتي تساعد في بناء العظام عند اتّباع النظام الغذائيّ المناسب.
    • يساعد الزبادي في التخلّص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، لأنّه يخفض نسبة الكورتيزول في الجسم.
    • يعمل الزبادي على تسهيل عمليّة إمتصاص الكالسيوم وباقي الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي يتم تناولها يوميّاً.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد الزبادي للبشرة والشعر والرجيم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً