طريقة تحضير الكسكسي المغربي

طريقة تحضير الكسكسي المغربي

جوجل بلس

محتويات

    تتميز دول المغرب العربي والتي تقع في الجزء الافريقي من الوطن العربي بأنواع مختلفة من الاكلات والوجبات عن تلك المنتشرة في بلاد الشام، كما يقول المثل لكل شيخ طريقة، ان اعداد الطعام وتجهيزه غير متشابه لاختلاف مزاجات وميول الاشخاص، عدا عن الفروق الفردية في المهارات والخبرة وايضا فن الطبخ.

    يعتبر الكسكسي المغربي من أكثر الوجبات شهرة في بلاد المغرب العربي كالجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا، كما أن الكسكسي من الوجبات الغذائية الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وأيضا تعتبر من الوجبات الرئيسية التي تكون حاضرة في موائد المناسبات والاعراس وموائد رمضان، وهنا نقدم لك سيدتي طريقة تحضير الكسكسي المغربي خطوة بخطوة، لتعيشي غمار التجربة الجديدة

    مقادير الكسكسي المغربي

    • 1 كيلو غرام كسكس
    • 1 كيلو غرام لحم، مقطع قطع متوسطة
    • نصف كيلو  لفت، مقطع أرباع
    • نصف كيلو جزر، مقطع شرائح عريضة
    • نصف كيلو كوسا، مقطعة شرائح عريضة
    • كيلو ونصف حمص، منقوع 12 ساعة
    • 2 بصلة، مفرومة
    • 200 غرام زبدة
    • ملعقة صغيرة زعفران
    • ملعقة صغيرة بابريكا
    • حزمة كزبرة
    • ملعقة صغيرة زنجبيل، مطحون
    • ملح وفلفل اسود حسب الرغبة

    طريقة تحضير الكسكسي المغربي

    1. يوضع الكسكس في قدر ونصب فوقه الماء الفاتر المملح. يُحرَّك الكسكس بواسطة شوكة حتى لا تلتصق الحبوب ببعضها ، ثم يُصفّى ويوضع في مصفاة خاصة للطهو على البخار، فوق القِدر حيث يطبخ اللحم. وإذا لم يكن هناك من مصفاة خاصة، فيمكن الاستعانة بمصفاة عادية بحيث يكون قياسها مناسباً لقياس القِدر.
    2. يوضع  اللحم في القِدر ويُغمر ب5 لتر ماء. ثم يضاف البصل، الحمص، الزنجبيل، الزعفران، البابريكا، الملح والفلفل الأسود. يُغلى المزيج ثم يُترك على نار منخفضة لمدة 60 دقيقة.
    3. توضع المصفاة داخل القدر بينما يطبخ اللحم. وعندما يصعد البخار من الكسكس، تُرفع المصفاة ويرجع الكسكس الى  القدر ويُترك جانباً.
    4. بعد ساعة من طهو اللحم، يُضاف اللفت والجزر ويُترك على نار هادئة لمدة ۱۵ دقيقة، ثم تضاف الكوسا والكزبرة.
    5. يوضع الكسكس مجدداً في المصفاة داخل القِدر، ويُترك على النار لمدة 4۵ دقيقة.
    6. عندما ينضج الكسكس، تُطفأ النار.
    7. يوضع الكسكس في طبق للتقديم وتضاف الزبدة فوقه. يُرفع اللحم والخضار من المرق.
    8. يسكب اللحم والخضار في فجوة وسط الكسكس، ويُسكب المرق في وعاء عميق للتقديم.
    9. للتقديم، يوضع الكسكس في أطباق فردية وفوقه اليخنة، ثم يُسكب مرق اللحم.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ طريقة تحضير الكسكسي المغربي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً