اضرار الفسيخ على الحامل

اضرار الفسيخ على الحامل

جوجل بلس

محتويات

    اضرار الفسيخ على الحامل، حيثُ يعتبر الفسيخ عِند العرب الوجبة الاساسية في المواسم والاعياد، حيث اعتادوا على تناوله سنويًا في عيد الفطر وفي مصر في يوم شم النسيم الشهير بالفسيخ والرنجة، حيثُ تمثل لهم هذِه التقوس عادات شعبية يتبادلونها بين بعضهم كل عيد فطر، ويقمون بتناول الفسيخ المُملّح خلال السنة عدت مرات، والفسيخ عِبارة عن سمك وفِي الغالب سمك من نوع بوري، حيث يتم حشوة بالملح ووضعة في أكياس من الخيش ووضعة تحت الأرض ووضع علية ثقل ليساعد على نزول المياه منه ليصبح جاهزًا بعد عدّة أيام تتجاوز الأسبوعين، وبذلك يصبح جاهزة لان يتم عملية السواء له، وفي الفسيخ فوائد جمة بالرغم عن رائحته التي لا تروق للكثير وطعمة المالح الذي يتجنبه الكثير وخاصة مرضى الكلى، حيث سجلت اضرار عديدة من خلال تناوله من تلبخ معوي وامراض عديدة.

    ما هي الاضرار الناتجة عن تناول الحامل للفسيخ

    على الرغم من الاضرار العديدة للفسيخ على اصحاب الامراض المزمنة مثل الضغط والسكرة والحساسية والكلى، الا انه يؤثر بشكل كبير على الحوامل حيث سجل العديد من الدراسات العلمية الطبية العديد من المخاطر للحامل عن تناوله.

    • سجل الدراسات لحقا ان الحامل تتعرض من خلال تناولها للفسيخ الي موت الجنين واسقاطه، جراء العمليات الحيوة التي تنتج عنه والتلبكات المعوية التي لا يتحملها الرحم والمعدة.
    •  الفسيخ يرفع ضغط الدم عند الحامل، حيث يسبب درجة الملوحة العالية في الفسيخ الي رفع ضغط الدم والذي يؤثر بشكل مباشر على المرأة الحامل وعلى جنينها.
    •  الفسيخ يسبب الترسبات على الكلى والحالب والذي من شأن ألامه تعريض حيات الحالم وجنينها للخطر.
    •  يسبب الفسيخ للحامل النزلات المعوية والحساسية والطفح الجلدي.
    •  ينصح العديد من الاطباء بعدم تناول الحامل الفسيخ لما يحتويه على البكتيرية التي تصل اليه خلال اعداده.

    في حين انه ينصح بالتجنب من تناول الحامل للفسيخ الا انه لا يمنع من تناولها اياه بكميات قليلة والتي تكون مخففة الملح والمطهوة بشكل جيد، ومراعات النظافة قبل القلي او الشوي حيث يمكن الاستفادة من الفسيخ حيث يمتلك العديد من البروتينات التي تساعد تقوية الحامل وخاصة اذا كانت في الايام الاخيرة من الحمل.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اضرار الفسيخ على الحامل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً